graphic artists in the arab countries

صلاح جاهين الرسام وليس الشاعر

صلاح جاهين الرسام وليس الشاعر
مقال ورسوم مصاحبه للعالمي صلاح جاهين من فتره ١٩٦٠ وحتي ١٩٦٣ ، رسمت في مجله صباح الخير بمؤسسه روز اليوسف ( الرسوم من ارشيفي الخاص ) .

صلاح جاهين ، رسام عالمي مصري .
بقلم ياسر جعيصه
اعتاد المثقفين ان يتحدثوا عن صلاح جاهين انه شاعر بل شاعر عبقري وانه وانه . صدرت له دواوين وكتب مليئه بالاشعار . اشعار تدل علي انه عبقري .. قصص ومسرحيات . ثقافه بلا حدود . تمكن واضح في اللعب بالمعاني والالفاظ .
لكن ما يجهله الكثير هوه ان جاهين كان رساما عبقريا اكثر من كونه شاعرا فذا .
بمعني انو صاحب مدرسه متفرده في الكاريكاتير لم يسبقه احد قبلها ولم يصل لمستواه احد حتي الان .
جاهين رسام الكاريكاتير والذي تعمد بعض الرسامين ان يكمتوا الحديث عنه . جاهين رسام الكاريكاتير الهادئ كان نادرا مايتحدث عن رسمه لان الوسط الإعلامي قدمه كشاعر ، احاطه المثقفين والفنانين وعاملوه كشاعر واغفلوا ذكره كرسام كبقري لجهلهم بهذا الفن .

جاهين بدا العمل في بدايات مجله صباح الخير . قدم سلاسل كاريكاتوريه من اعظم مايكون . واقع مجتمعي حتي الان تصلح للنشر ، تناول قصص الحب واالمشاكل الاجتماعيه والحياتيه ولا أروع . جاهين كان يرسم كل أسبوع سلاسل متنوعه من الكاريكاتيرات ، من تاليفه ورسومه حتي انو وصل به الحال في بعض الاعداد الي ان يرسم ٣٤ رسم كاريكاتوري ، منهم ١٢ سلسله متصله . مثال لهذه السلاسل ( قيس وليلي / عنتر وعبله / قهوه النشاط / دواوين الحكومه / صباح الخير أيها ... / نادي العراه .... وغيرهم ) . جاهين تفرد بعبقريه وسط عمالقه أمثال حجازي وبهجت وبهجوري ورجائي ونيس وتفوق وابدع . ولم يكن وحيدا ف المجال مثل ماحدث بعده بسنوات . تعمد للأسف رسامين الكاريكاتير منذ وفاته ان يوقفوا عنه الحديث واغفل أرشيف الصحافه ان يسلط الضوء علي اعماله .

جاهين العبقري غير في طريقه الرسم واستعمل الفرشاه السميكه فاكسب الخط نعومه وحركه لا مثيل لها ، اختار الصعب فطوعه سهلا ليخرج لنا عبقريات ، سلاسل متجليه من الابداع . حركات وخفه لابطال الرسوم تنم عن عبقري مصري . تفاصيل دقيقه للحياه المصريه اليوميه .

جاهين هو الرسام الوحيد نعم الوحيد الذي لم توقفه سنوات حصار الصحافه ، استطاع بذكائه ان يرسم ويرسم ويوصل معانيه للناس ، لم يتحجج او يسب او يقذف حجرا علي احد ، استفاد من ثقافته وصوعها للرسم .
ولم يقدم يوما واحدا رسما مصاحبا لشعره ، لانه اختار ان يفصل هذا عن هذا . شاهدت له أصول لوحات ورسوم لم اري مثلها من قبل ، له بعض الرسوم بمجله صباح الخير وله بعض الرسوم في الجمعيه المصريه للكاريكاتير لم اري مثلها قط بالعالم .
جاهين كان رساما عبقريا اكثر من كونه شاعرا فذا . موهبته في الرسم تفوق موهبته في الشعر ، وليس معني ذلك التقليل من شعره بالعكس ، هوه شاعرا لم نري مثله لكن كرسام يحمل الكثير والكثير .

Source