graphic artists in the arab countries

حلمي التوني يحصل على الجائزة الفخرية لمحمود كحيل

هاني صالح يفوز بجائزة رسوم كتب الأطفال.. والروايات التصويرية تذهب إلى توينز كارتون

حصل الفنان حلمي التوني على جائزة محمود كحيل الفخرية (إنجازات العمر) والتي تمنح تقديراً لمن أمضى ربع قرن أو أكثر في خدمة فنون الجرافيك والكاريكاتير. وفاز بجائزة رسوم كتب الأطفال الفنان هانى صالح، ووذهبت جائزة الروايات التصويرية إلى توينز كارتون (محمد وهيثم السحت) من مصر، و جائزة الكاريكاتير السياسي إلى محمد عفيفة من فلسطين، وراعي الشريط المصور لجمعية السمندل من لبنان، وجائزة الشرائط المصورة حصل عليها كمال زاكور من الجزائر، وجائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية ذهبت إلى ساندرا غصن عن لبنان.

يذكر أن الجائزة تأسست في العام 2014، تحت مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية في الجامعة الأمريكية في بيروت، لتكريم وتخليد تراث الراحل محمود كحيل، الذي كان واحداً من أبرز رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، وكان خريجاَ من الجامعة الأمريكية في بيروت، كما تهدف إلى تعزيز الشرائط المصورة والكاريكاتير الصحفي والرسوم في العالم العربي من خلال إبراز مواهب وإنجازات رسامي الشرائط المصورة والكاريكاتير والرسامين في المنطقة.

وتتميز جائزة محمود كحيل بأنها أول جائزة مستدامة للرسوم الكاريكاتورية وتمنح بالشراكة بين الجامعة الأمريكية في بيروت، والجهات المانحة ولجنة تحكيم تتكوّن من نقاد دوليين مستقلين.
Source