graphic artists in the arab countries

الأحد.. افتتاح الملتقى الدولي السادس للكاريكاتير

تفتتح الدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، الملتقى الدولي السادس للكاريكاتير، الذي ينظمه قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع صندوق التنمية الثقافية وكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، والجمعية المصرية للكاريكاتير، وذلك في السابعة من مساء يوم الأحد الموافق 7 يوليو2019، بقصر الأمير طاز.
وقال الفنان فوزي مرسي قوميسير عام الملتقى أن لجنة اختيار الأعمال التى تشكلت من الفنان محمد عفت، الكاتب الصحفي عماد جمعة، الدكتور محمد حمدي، الفنان فاروق موسى، الفنان سمير عبد الغني، والفنانة الإمارتية آمنة الحمادي، اختارت نحو 420 عملا فنيا، لنحو 345 فنانا، من 71 دولة عربية، وأجنبية، وذلك من أصل 512 رساما، من 76 دولة، تقدموا بقرابة 1800 عملا كاريكاتوريا للمشاركة في الملتقى.
وأشار فوزي أن الملتقى في هذه الدورة يناقش موضوعا هام وهو الثقافة، حيث دعا الفنانون المشاركون من خلال لوحاتهم الساخرة إلى الاهتمام بالثقافة التى هي أحد الركائز الأساسية في بناء الأمم، كما أن الثقافة والفنون الراقية هي القوى الناعمة التي تدفع الشعوب للتقارب، ومزج الحضارات، ومد جسور من العلاقات الجيدة التي تؤتي ثمارها فيما بعد على كافة الدول بالرخاء والتنمية.
كما سيتم عرض مجموعة من البورتريهات الكاريكاتيرية للأديب العالمي نجيب محفوظ، أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب.
تحل دولة الكويت كضيف شرف الملتقى في دورته السادسة، كما اختير الفنان الكبير محمد عبد المنعم رخا، لتكريمه وإهداء الملتقى إلى روحه.
يترأس الملتقى الفنان جمعة فرحات، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي، ويشارك في تنظيمه الفنانون، خالد المرصفي، وعمر صديق، ومنى إبراهيم، ومروة إبراهيم، ويستمر الملتقى حتى 21 يوليو الجاري.
Source