graphic artists in the arab countries

Toshfesh
عمر العبداللات ينال جائزة محمود كحيل للكاريكاتور السياسي


عمر العبداللات ينال جائزة محمود كحيل للكاريكاتور السياسي
تم نشره الجمعة 28 نيسان / أبريل 2023 05:59 مساءً
عمر العبداللات ينال جائزة محمود كحيل للكاريكاتور السياسي
عمر العبداللات
المدينة نيوز :- قال العبداللات إنه يستلهم أعماله من مواضيع "إنسانية عموماً لا تتعلق ببلد واحد تحديداً". ولاحظ أن "ثمة تراجعاً للحريات والديمقراطية لكنّ مهمة الفنان أن يقف في وجه كل ما يعيق تقدم المجتمع ويجب ألا يلعب دور الضحية، بل أن يبتكر مشاريع تساهم في تقدم المجتمع".

تقاسم أردنيون ولبنانيون الفوز في ستّ من الفئات السبع ضمن الدورة الثامنة لجوائز محمود كحيل التي وُزعت مساء الخميس في بيروت، في حين حصل فنان مصري على إحداها.

وفاز الأردني عمر عدنان العبداللات في فئة الكاريكاتور السياسي، وهي الأبرز بين هذه الجوائز التي أُطلقتها مبادرة رادا ومعتز الصواف للشرائط المصورة العربية في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 2014 وتحمل اسم الفنان اللبناني الراحل محمود كحيل، أحد أبرز رواد الكاريكاتور في العالم العربي.

وقال العبداللات لوكالة فرانس برس إنه يستلهم أعماله من مواضيع "إنسانية عموماً لا تتعلق ببلد واحد تحديداً". ولاحظ أن "ثمة تراجعاً للحريات والديمقراطية لكنّ مهمة الفنان أن يقف في وجه كل ما يعيق تقدم المجتمع ويجب ألا يلعب دور الضحية، بل أن يبتكر مشاريع تساهم في تقدم المجتمع".

وكانت جائزة "الشرائط المصوّرة" من نصيب المصري جنزير الذي رأى هو الآخر أن هذا الفن "متعدد الثقافات واللغات وهو إنساني لا يتعلق بجنسية معينة". واعتبر أن "الفنون البصرية أكثر فاعلية وأشد وقعاً من الكلمات".

ونالت اللبنانية حنان القاعي جائزة "رسوم كتب الأطفال" عن "سلسلة الأمل: سأخرج إلى الحياة". وقالت في كلمة مقتضبة ألقتها إن عملها على سلسة كتب الأطفال كان بمثابة ملجأ لها في خضمّ المشاكل التي يعانيها لبنان.

في حين تُوّج مواطنها جورج أبو مهيّا في فئة الروايات التصويرية عن روايته "مدينة مجاورة للأرض".

وأوضح أبو مهيّا لوكالة فرانس برس أن أعماله "مرتبطة بالصراعات في لبنان على أنواعها وعلى كل الاصعدة"، ملاحظاً أن "لبنان يختلف عن أية بقعة في العالم في هذا المجال لأن لكل أزمة طبقات عدة"، وهو "مصدر إلهام استثنائي".

يورو نيوز
Source