graphic artists in the arab countries

Toshfesh
الإعلان عن الفائزين بجائزة محمود كحيل... الرسوم تتجاوز الوباء

أعلنت "مبادرة معتزّ ورادا الصواف للشرائط المصوّرة العربية" وهي هيئة اكاديمية في الجامعة الاميركية في بيروت، اليوم، عن تأجيل الاحتفال بالفائزين بالدورة الخامسة لجائزة محمود كحيل للشرائط المصورة والكاريكاتير والرسوم التعبيرية الى السنة المقبلة 2021. وذلك التزاماً بالحجر الصحي العالمي بسبب انتشار فيروس #كورونا.

لكن القيّمين على المبادرة والجائزة أصروا على إعلان أسماء الفائزين الذين كان من المفترض أن يزوروا لبنان هذا الاسبوع لاستلام جوائزهم خلال احتفال ضخم ينظم سنوياً والمشاركة في معرض لأعمالهم، وذلك لبثّ الامل في وقت عصيب يمرّ به العالم أجمع.

وفازت عن فئة الكاريكاتير السياسي وهي الفئة الابرز بين الجوائز وقدرها عشرة آلاف دولار، البحرينية سارة قائد التي تعيش حالياً في المملكة المتحدة. وحازت جائزة الروايات التصويرية الفنانة اللبنانية لينا مرهج عن كتاب "سلام لمرسيليا". بينما ذهبت جائزة الشرائط المصوّرة الى العراقي حسين عادل داود. ونال جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية الاردني حسان مناصرة. ومُنحت جائزة رسوم كتب الاطفال للرسام المصري محمد طه. مع العلم أن قيمة الجوائز النقدية مجتمعة بلغت 36 ألف دولار أميركي.

أما جائزة إنجازات العمر الفخرية، فأعطيت للبناني جورج خوري (جاد) وهو فنّان شرائط مصوَّرة وناقد فنّي وأستاذ جامعي. فيما ذهبت جائزة راعي الشريط المصوّر الفخرية، الى "مخبر 619" وهي مجموعةٌ تونسية تُعنى بفنّ الشرائط المصوّرة التجريبية، تأسّست في 2013.
Source