graphic artists in the arab countries

الكوميكس العربي يقتحم «أنغوليم» الفرنسي

للمرّة الأولى في تاريخ «مهرجان أنغوليم الدولي للكوميكس» الفرنسي، تنجح الشرائط المصوّرة العربية في اقتحامه. إذ استطاعت مبادرة «معتز ورادا الصوّاف»، بالتعاون مع «الجامعة الأميركية في بيروت» ومؤسسة «طش فش» الداعمة لفن الكوميكس والكاريكاتور في الشرق الأوسط، في جذب الأنظار للأعمال العربية، من خلال التعريف عنها في المهرجان المذكور.

اختير عنوان «الجيل الجديد» للدورة الخامسة والأربعين من المهرجان الذي يعدّ ثاني أكبر حدث من نوعه للشرائط المصوّرة حول العالم، بهدف إفساح المجال أمام جيل جديد من الكوميكس العربية، وتعريف العالم بتطوّر «الفن التاسع» في العالم العربي.
وخلال الفعاليات، أُصدر كتالوغ تعريفي عن 44 فناناً كوميدياً آتين من أكثر من 10 دول عربية، من ضمنها: لبنان، ومصر، وتونس، والمغرب، والعراق، والجزائر، والأدرن وسوريا، العاملين باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. إلى جانب إصدار نسخة من كتاب «طش فش»، باللغة الفرنسية، يتناول 50 فناناً عربياً. يذكر أنّ هذا المهرجان الدولي، سيستمر لغاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، ومعلوم أنّه يستقبل أكثر من 200 زائر سنوياً، بين فنانين وصحافيين من كل أنحاء العالم.
Source