graphic artists in the arab countries

نجيب محفوظ بريشة 345 فنانًا من دول العالم في الملتقى الدولي للكاريكاتير

المتلقي يضم 420 عملًا فنيًا من 71 دولة عربية وأجنبية ويعرض متحف نجيب محفوظ 35 عملًا منهم

افتتح مساء الأحد الماضي 7 يوليو الملتقى الدولي السادس للكاريكاتير، الذي ينظمه قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وقطاع صندوق التنمية الثقافية، وكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، والجمعية المصرية للكاريكاتير، بقصر الأمير طاز، والذي يستمر حتى 21 يوليو الجاري.

قال الفنان فوزي مرسي قوميسير عام الملتقى، في تصريحات خاصة لـ”وطني”: اختيار شخصية المعرض نجيب محفوظ في الملتقى هذا العام لأنه من اشهر الادباء في العالم ومعروف لدى كل رسامي كاريكاتير العالم، بالإضافة إلى انه من المقرر إفتتاح متحف نجيب محفوظ خلال ايام لذا كان لابد من مواكبة الحدث .

نجيب محفوظ في الملتقى

واضاف “مرسي” ان جميع الفنانين المشاركين في المعرض والبالغ عددهم 345 فنانًا، من 76 دولة عربية، وأجنبية، جسدوا اعمال نجيب محفوظ من خلال قراءة اعماله الادبية وهذا في حد ذاته شئ مفرح لعدم اعتمادهم على الصور المتاحة عبر الانترنت، وهو ما اعطى للمعرض نجاح وتميز عن اي معرض آخر.

وأوضح أن لجنة اختيار الأعمال التى تشكلت من الفنان محمد عفت، الكاتب الصحفي عماد جمعة، الدكتور محمد حمدي، الفنان فاروق موسى ، الفنان سمير عبد الغني، والفنانة الإمارتية آمنة الحمادي، اختارت نحو 420 عملًا فنيًا من أصل 512 رسامًا، من 76 دولة، تقدموا بقرابة 1800 عملًا كاريكاتوريًا للمشاركة في الملتقى.

“زقاق المدق” و “أولاد حارتنا” و” ملحمة الحرافيش” وغيرها من الأعمال الأدبية بالأضافة لبورتريهات خاصة لنجيب محفوظ أبرز أعمال الفنانين في الملتقي حسبما أكد” مرسي” مشيراً أن الملتقى في هذه الدورة يناقش موضوعًا هام وهو الثقافة، ولذلك دعا الفنانون المشاركون من خلال لوحاتهم الساخرة إلي الاهتمام بالثقافة التى هي أحد الركائز الأساسية في بناء الأمم، كما أن الثقافة والفنون الراقية هي القوى الناعمة التي تدفع الشعوب للتقارب، ومزج الحضارات، ومد جسور من العلاقات الجيدة التي تؤتي ثمارها فيما بعد على كافة الدول بالرخاء والتنمية.

الكويت ضيف الشرف

أعرب الفنان الكويتي “سامي الخرس “عضو جمعية الكاريكاتير الكويتية، عن سعادته الكبيرة بحضور الملتقى الدولي السادس لفن الكاريكاتير المقام بقصر الأمير طاز، واصفا إياه بالفرصة النادرة للاطلاع على الأعمال من دول العالم والاحتكاك بمبدعين يناقشون نفس المحاور والقضايا التي يتناولها الملتقى.

قال “الخرس” في تصريحات صحفية إنه شارك في نسختين سابقتين للملتقى إلا إنها المرة الأولى التي يحضر بنفسه اذ ان الكويت هي ضيف شرف الملتقى لهذا العام..مضيفًا أن التعلم لا يتوقف من الشقيقة الكبرى مصر في كافة المجالات وأبرزها قوتها الناعمة مثل الفنون، وبصفته ممثلا لجهة رسمية كويتية فقد أثرى خبرته بالمشاركة في الملتقى للاطلاع على التجربة المصرية في تنظيم مثل تلك المعارض والملتقيات.

تابع “الخرس” ان الطابع الثقافي لنسخة هذا العام من الملتقى هي التي فرضت اختياره لموضوعات أعماله الثلاث من أهمية القراءة والرؤية العميقة لما هو سطحي في الأحداث اليومية.

يذكر ان دولة الكويت تحل كضيف شرف الملتقى في دورته السادسة، كما اختير الفنان الكبير الراحل محمد عبد المنعم رخا، لتكريمه وإهداء الملتقى إلى روحه ويرأس الملتقى الفنان جمعة فرحات، والقوميسير العام الفنان فوزي مرسي، ويشارك في تنظيمه الفنانون، خالد المرصفي، وعمر صديق، ومنى إبراهيم، ومروة إبراهيم، ويستمر الملتقى حتى 21 يوليو الجاري.

فعاليات الملتقى

ويشهد الملتقى على مدار أيامه، عددا من الفعاليات، والأنشط، ففي يوم الاثنين الماضي 8 يوليو أقيم مركز توثيق وبحوث أدب الطفل، ورشة “الرسم بالأرقام” إشراف الفنان السعودي أيمن الغامدي، كما افتتح معرض كاريكاتير “حيوانات مرحة” للفنان خالد المرصفي، والفنان فوزي مرسي، والفنانة الإماراتية آمنة الحمادي، وضم المعرض 40 لوحة كاريكاتيرية موجه للأطفال.

كما نظمت مكتبة مصر العامة، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، ندوة “الكاريكاتير في الكويت”، وتحدث في الندوة الفنان محمد ثلاب رئيس جمعية الكاريكاتير الكويتية، ويديرها الفنان سمير عبد الغني.

وافتتح معرض كاريكاتير “لاو تزه في عيون العالم”، بمقر المركز الثقافي الصيني بالجيزة، وضم المعرض ما يقرب من 40 لوحة كاريكاتيرية حول حياة الفيلسوف الصيني لاو تزه، وشارك به 40 فنان كاريكاتير، من 24 دولة عربية وأجنبية.

وفي مساء أمس الثلاثاء أقام مشروع التحرير لاونج جوته بوسط البلد، ندوة للفنان الياباني توموكازو تاباتا، والفنان البولندي داريوش دوبروفسكي. وافتتح معرض “كاريكاتير من كوبا”، وضم المعرض ما يقرب من 55 لوحة كاريكاتيرية، لأهم فناني الكاريكاتير في كوبا.

ويوم الأربعاء 10 يوليو في الواحدة ظهرا، يقام بمكتبة مصر العامة بالجيزة، ورشة كيفية رسم الشخصية الكرتونية، إشراف الفنان اللبناني أنس اللقيس، ثم يعقبها ورشة لتعليم فن الكاريكاتير للفنان البولندي داريوش دوبروفسكي.

وفي تمام الساعة الخامسة مساء، تقام بمؤسسة اليابان ورشة عمل للفنان الياباني توموكازو تاباتا.

وتتضمن فعاليات يوم الخميس الموافق 11 يوليو الجاري، عقد ورشة كاريكاتير من إشراف الفنان خالد المرصفي، والفنانة مروة إبراهيم، وذلك ضمن مهرجان أجازة سعيدة، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، سينما الهناجر، بدار الأوبرا.
Source